Translate

الجمعة، 13 يوليو، 2012

مشاكل المحركات الكهربائية


بسم الله الرحمن الرحيم
 يكثر استخدام المحركات الكهربائية في الحياة المنزلية يوما بعد يوم وسيبقى على وتيرته  في أزياد ما دام هناك تحسن في مستوى المعيشة وربما انخفاض بمستوى الخدمات الذي تقدمها الحكومات أو السلطات البلدية والمحلية.
قد تكون ربة البيت وحدها في المنزل وعليها معالجة الموقف قبل أن تفقد أعصابها من جراء تأخر وتلكؤ انجازها للأعمال اليومية, فالمحركات الكهربائية كثيرة و متناثرة بالمنزل فهي تستخدم في مفرغات الهواء بالمطبخ وفي غسالة الملابس و الأواني و الصحون وفي مضخة الماء التي توصل الماء إلى الطابق الأعلى في المنزل وكذلك هي مستخدمة كملحقات في الأجهزة الكهربائية الأخرى.
ولذا في ما يلي بعض طرق لتشخيص مشاكل المحركات الكهربائية وكيفية تجاوزها وحلها:
المصهر Fuse
إذا كان المحرك الكهربائي لا يعمل، فأول شيء يجب التحقق منه هو وصول الطاقة الكهربائية للمحرك وذلك بالتحقق من سلامة المصهر (الفيوز أو الكبس) قبل فعل أي شيء آخر.
فإذا كان فتيل المصهر قد أحترق، فهو لن يسمح بالتيار والجهد الكهربائي من الوصول إلى المحرك وتشغيله.
هذا يحدث في كثير من الأحيان عندما يحصل هبوط بالجهد الكهربائي في شبكة الإمداد الرئيسية (كهرباء البلدية أو السلطة)، ولأن المحرك الكهربائي يمكن أن يكون هو الشيء الوحيد في الحلبة شغال, فأنه سيتأثر بذلك وسيحترق (فتيل) المصهر خاص به، وهذه  المشكلة في كثير من الأحيان قد لا يتم اكتشافها حتى وضع المحرك في الاستخدام مرة أخرى.
فإذا قمت بالتدقيق في مجموعة صندوق المصاهر فأن المصهر التالف يبدو ضارب قليلا إلى السواد, أو هناك نقطة صغيرة ملونة في وسط المصهر هي ليست في مكانها (مخلوعة من مكانها) دلالة على تلف المصهر، وهذا يعني انه قد احترق ويحتاج إلى تبديل لآخر جديد من نفس النوع و السعة ( قابلية التحمل).
يمكن أن يكون هناك قاطع دورة MCB مستخدم بدلا من المصهر FUSE وهذا شيء حسن جدا, فما عليك إلا أن تعاين صندوق قواطع الدورة و تحدد أي منها تكون قد نزلت عتلتها إلى الأسفل, فقومي بتعديل وضعها برفعها للأعلى, وبذلك تحل المشكلة.  

التآكل  Corrosion
 عادة ما يكون في المحركات الكهربائية العديد من نقاط التوصيل التي تسمح لإتمام الدوائر الكهربائية وتشغيل الوحدة, وهذه النقاط عادة ما تكون مصنوعة من المعدن, وهذا ما يجعلها عرضة للأكسدة التي تحدث مع مرور الوقت, وتحدث الأكسدة تآكل مما يؤثر سلبا على عمل نقاط التوصيل في المجموعة فتعمل اتصال رديء بين نقاط التوصيل والأسلاك وبالتالي تؤدي إلى فقدان المحرك للجهد الكهربائي وتوقف المحرك عن الاشتغال.
 فإذا وجدت مثل هذا التآكل، فالحل هو في محاولة تنظيفها بفرشاة سلكية ناعمة ووضع طبقة رقيقة من الشحم (أو الفازلين) عليها لمنع المزيد من الضرر, وهذا يجرى فقط بعد التأكد من قطع الطاقة الكهربائية تماما عن المحرك وعزله.



التزييت  Lubrication 
هناك أجزاء كثيرة في المحرك الكهربائي أو ملحقة به، وهي قد تكون على شكل تروس (مسننات) نقل الحركة أو قضبان وعتلات الخ ...، ولتسهيل حركتها تحتاج إلى استخدام زيوت التشحيم للتقليل من الاحتكاك بين تلك الأجزاء والاحتفاظ بها سليمة من الأضرار الخارجية.
مواد التشحيم الأكثر شيوعا هي الزيوت والشحوم النفطية أو الصناعية من زيوت المحركات.
فإذا كان المحرك ليس به ما يكفي من مواد التشحيم، يمكن أن تسبب الاحتكاكات في حدوث الحرارة و أعاقة المحرك عن الدوران وتوقفه,  لذا يجب فحص مستويات الزيت وإضافة المزيد من الزيت  أو الشحم إذا لزم الأمر, من خلال الثقب الصغير المخصص لذلك.

الأوساخ و السخام   Dirt and Grime 
يستخدم في المحركات الكهربائية وسيلة للتبريد على شكل مروحة أو تنفيس أو غيرها من الطرق, وهذه عادة تتجمع فيها الأوساخ و السخام و الزغب والشعر و فراء الحيوانات و يسبب كل ذلك في عرقلة التبريد و ارتفاع درجة حرارة المحرك (سخونته), ولهذا يجب التخلص من تلك الأوساخ والغبار بالنفخ بواسطة هواء مضغوط من منفاخ مناسب أو المكنسة الكهربائية أو الفرشاة.

الجهد  Voltage 
تعمل المحركات الكهربائية والمنظومات الملحقة بها والأجهزة الكهربائية عموما بجهد كهربائي (فولطية) مقننة ومجددة ومحسوبة, مع بعض السماح المحدد للارتفاع (صعود) و للانخفاض (هبوط) بنسبة معينة تمكن الأجهزة من العمل بكفاءة, ولكن هذا التغير المسموح به كثيرا ما يتم تجاوزه (بسبب سوء الشبكة الكهربائية و الخدمات المقدمة من قبل الحكومة أو الشركة المجهزة للطاقة الكهربائية بالمنطقة), لما يسببه هذا الانخفاض من مشاكل في ارتفاع درجة حرارة  المحركات الكهربائية, وهذا لا حل له إلا من خلال الشكوى للسلطة التي تجهز الطاقة الكهربائية لتعمل على رفع الجهد الكهربائي المجهز, أو يكون ذلك من قبل المستهلك نفسه عن طريق شراء ونصب جهاز آلي لرفع وتعديل الفولطية   Automatic Voltage Regulator (وهذا مكلف بعض الشيء.
للمعلومات يكون تأثير انخفاض الفولطية سيء على المحركات الكهربائية والأجهزة الإلكترونية, ولكن كافة الأجهزة الإلكترونية  الحديثة تحوي الآن على منظم ومعدل آلي للفولطية مركب في داخلها, أما ارتفاع الجهد الكهربائي (الفولطية) فليس له تأثير سلبي على المحركات الكهربائية فهي تستوعب ذلك ولكن التأثير السلبي سيكون على مصابيح الإنارة فتتسبب باحتراقها وتلفها خلال فترة قصيرة من استخدامها.      
القصر (الشورت)  Shorts
يستخدم في المحركات الكهربائية أسلاك رفيعة كثيرة، وهي عرضة للتلف والبلى العادي، فضلا عن الاهتزازات وارتفاع درجات الحرارة (السخونة) من تشغيل المحرك، والتي يمكن أن تسبب لهذه الأسلاك الرفيعة تلف في عزلها أو لكسرها وقطعها تماما, وهذه الأسباب مجتمعة هي التي تؤدي إلى القصر Short وبالتالي إلى إما فقدان الطاقة أو فقدان وظيفة الحركة.
 لمعالجة ذلك تحتاج إلى أخصائي ذو خبرة ودراية قد لا تكون متوفرة لدى الشخص العادي.


المغناطيسية  Magnetism
تعمل المحركات الكهربائية على الاستفادة من فكرة المغناطيس, أحيانا يحصل لهذه مغناطيس عكس القطبية ( وهذا نادرا ما يحدث)، سواء بسبب اندفاع بالطاقة على شكل تمور Power Surges  أو عن طريق وقوع المحرك تحت تأثير مجال مغناطيسي أقوى, فإذا حدث مثل هذا، فأجزاء المحرك التي تعتمد على الأقطاب المغناطيسية ستتأثر ولن تعمل, مما يستوجب التحقق من الاستقطاب واستبدال قطع المغناطيس إذا كان الاستقطاب هو سبب المشكلة.


أنظمة مراقبة المحركات الكهربائية و المولدات
تستخدم هذه الأنظمة لحماية و متابعه عمل المحركات و المولدات الكهربائية دائمة العمل و خاصة في محطات التوليد حيث تكمن أهميه النظام في النقاط التالية:
ü     تتم عملية التشغيل تحت مراقبة دائمة وعن بعد.
ü     تتم عملية التشغيل بأقل وقت توقف وأن تتنبأ عن الأعطال قيل حدوثها .
ü     تكون على علم دائم بكل العلامات الحيوية مثل الطاقة الفعالة وغير الفعالة والكفاءة .
ü     أن تقيم الحالة الصحية الميكانيكية في المضخات والمراوح والضاغطات وأنظمة التكييف.
ü     يتم تخطيط الصيانة بشكل فعال ,أن لا تقوم بالصيانة الدورية التقليدية .
ü     تقيم عمليات الصيانة والإصلاح عند أعادة لف المحركات والمولدات.
ü     تقيم المحرك الكهربائي الجديد وتزيد من عمره التشغيلي .
ü     يستخدم لأي محرك او مولد كهربائي ثلاثي الأطوار.
ü     يتم استخدامه في محطات التوليد, مصفاة البترول,مصانع الحديد,محطات توليد الكهرباء, المستشفيات, الفنادق,مصانع البلاستيك, و غيرها من المصانع التي يوجد بها محركات أو مولدات كهربائية.
حماية المحرك الكهربائي الصناعي

إن التيار الكهربائي الثلاثي ( ثري فاز) هو العنصر الأساسي في تغذية اللوحة الكهربائية الصناعية والتي بدورها تقوم بتشغيل الآلة الكهربائية عن طريق إيصال التيار إلي المحرك الكهربائي وبما انه من المتوقع دائما حدوث خلل ما في الشبكة الكهربائية (هبوط التوتر - ارتفاع التوتر - انقطاع احد الأطوار - عكس في الأطوار)وما إلي ذلك من الأعطال المتوقعة وأحيانا المفاجئة أو حدوث خلل ما في المحرك الكهربائي ( خلل في ملفات المحرك - فصل احد الأطوار من لوحة توصيل المحرك - تماس احد الملفات مع جسم المحرك - أو أي خلل ميكانيكي في المحرك يوثر علي عمل المحرك ) من اجل ذلك يجب تامين الحماية للمحرك الكهربائي من كافة كل ما يؤثر علي عمل المحرك سوء كان هذا التأثير من المحرك نفسه أو من ألشبكه الكهربائية ولذلك لابد من بعض الإجراءات التي تؤمن الحماية والوقاية الكهربائية فيما لو حدث اى من الأسباب التي سبق ذكرها ويرتبط في الآلات الكهربائية عنصران هامان لابد منهما لتشغيل الآلة الكهربائية وهما الأول الإنسان - الشخص الذي يدير الآلة والثاني المحرك الكهربائي الذي يشغل هذه الآلة ولتامين وحماية العامل أولا من خطر التكهرب مع اللمس المباشر للآلة
1 نقوم بتركيب القاطع التفاضلي للحماية من خطر الصدمة الكهربائية القاطع الصناعي هو رباعي الأقطاب ( ثلاثة أطوار – و النتر ) ويختلف أيضا من ناحية قيمة الفصل فيكون من 300 ميلي أمبير وما فوق وهذا يستعمل للأحمال الصناعية وبذلك يكون تم تأمين الحماية للعامل من خطر التكهرب فيما لو كان في الآلة بتماس مباشر مع التيار عن طريق المحرك ويستخدم أيضا التأريض
2 لتأمين الحماية للمحرك الكهربائي يستخدم للحماية من ارتفاع درجة الحرارة في المحرك الريلية الحرارية ( حاكمه حرارية ) وهي تركب علي القاطع الآلي ( الكونتا كتور) المخصص لتشغيل المحرك المراد حمايته عن طريق هذه الحاكمة فعند ارتفاع في حرارة المحرك تقوم هذه الريلية بفصل التيار عن المحرك والتي تكون مربوطة بمخارج الكونتاكتور إلي المحرك
3 الحماية بتركيب ريلية مغناطيسه حرارية وتحمي المحرك من زيادة الحمولة وبنفس الوقت تحمي من الارتفاع في الحرارة
4 ريليه حماية تستخدم بشكل مستقل لكل طور من الأطوار و تؤمن الحماية لكل فاز من ارتفاع التيار المفاجئ وتركب علي أطوار دارة الاستطاعة
5 قاطع حماية ضد انقطاع في احد الأطوار لان المحرك يعمل علي التيار الثلاثي ولذلك عند انقطاع احد الأطوار سيوثر هذا علي عمل المحرك وتقوم بفصل التيار عن المحرك عند زمن محدد وهناك ما يسمى ريليه متابعة الأطوار للغرض نفسه وكل هذه الحواكم توضع في اللوحة الكهربائية الصناعية ولكل منها عملها الخاص ولكل منها عملية ربط وتوصيل فمنها تربط مع الكونتاكتور بشكل مباشر ومنها بشكل غير مباشر 0وهذا بشكل مبسط لبعض حواكم الحماية التي تستخدم في لوحات التحكم الكهربائي الصناعي

هناك 3 تعليقات:

  1. م / يسري يوسف20 مارس، 2014 2:21 م

    نفعنا الله واياكم على خدمة امة المسلمين

    ردحذف
  2. تسطيع الان تركيب مصاعد منزلية في مسكنك باقل التكاليف وافضل المواصفات التي تريد وجودها في الجهاز


    للتواصل عبر :

    elevators-company.blogspot.com.eg/2016/09/blog-post_18.html

    ردحذف
  3. تقوم الشركة العربية للمصاعد بتوريد افضل مصاعد كهربائية مصنوعة من اجود الخامات

    http://www.elevatorss.com

    ردحذف